مــنــتــديــات هــمــس الــحــنــيــن
أهلا وسهلا بكم في منتديات همس الحنين
ربما أنت زائر جديد لدينا ،، فيتطلب منك التسجيل بالمنتدى
مع تحيات / إدارة المنتدى

مــنــتــديــات هــمــس الــحــنــيــن

منتدى لجميع برمج الجوال بأنواعه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبسات إيمانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: قبسات إيمانية   الأربعاء يونيو 03, 2009 3:29 am

[size=16]قبسات إيمانية
.. معكرتنا.. معركة عقيدة..
الشهيد سيد قطب
إن المعركة بين الأمة المسلمة وبين أعدائها هي قبل كل شيء معركة العقيدة.. وحتى حين يريد أعداؤنا أن يغلبوها على الأرض والمحصولات والاقتصاد والخامات فإنهم يحاولون أولاً أن يغلبوها على العقيدة لأنهم يعلمون بالتجارب الطويلة أنهم لا يبلغون مما يريدون شيئاً ما دامت الأمة المسلمة مستمسكة بعقيدتها.. ملتزمة بمنهج الله.. مدركة لكيد أعدائها.. ومن ثم يبذل هؤلاء الأعداء وعملائُهم جهد الجبارين في خداع هذه الأمة عن حقيقة المعركة ليفوزا منها بعد ذلك بكل ما يريدون من استعمار واستغلال وهم آمنون من عزمة العقيدة في الصدور.
ما يوجب القضاء والكفارة
أجمع الأئمة على أن الجماع يوجب القضاء والكفارة بشرط أن يكون الصائم عامداً مختاراً عالماً بالتحريم، وبشرط أن يكون الجماع هو السبب الوحيد في بطلان الصوم وأن لا يكون الصائم مخطئاً فلو جامع ظاناً بقاء الليل أو دخول المغرب ثم تبين أنه جامع نهاراً فلا كفارة عليه وعليه القضاء فقط غير أن الإمام أحمد يرى أن الجماع موجب للقضاء والكفارة مطلقاً سواء أكان الصائم عامداً أم ناسياً عالماً أم جاهلاً مختاراً أم كارهاً أم مخطئاً.
كما يرى الإمام مالك القضاء والكفارة أيضاً في الفطر المتعمد وكذلك الإمام أبو حنيفة إذا كان الفظر لغير عذر شرعي بغذاء يميل إليه الطبع وتنقضي به حاجة البطن بخلاف ما إذا كان فطره لعذر أو بشيء ليس فيه غذاء ولا تنقضي به شهوة البطن كالدواء مثلاً فإن فيه القضاء فقط.
والإمام أبو جنفية في هذا يفرق بين من يفطر بشيء يشتهيه عادة وبين من يفطر بشيء لا يشتهيه فيوجب الكفارة مع القضاء في الأول لأن فيه تلبية للشهوة التي يجب أن يكبحها بصيامه ولا يضعف أمامها.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hams-hanin.hooxs.com
 
قبسات إيمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات هــمــس الــحــنــيــن :: الملتقى الإسلامي :: المنتدى الرمضاني-
انتقل الى: